حوارات وتقارير

لواء متقاعد: “المقاومة الشعبية” نجحت في وقف تمدد المليشيا لأنها نشأت من واقع ميداني حقيقي من الشعب

اعتبر المستشار بالأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية، اللواء السابق بالجيش السوداني، معتصم عبد القادر الحسن، في حديثه مع موقع “الحرة” أن ما وصفها بـ”المقاومة الشعبية المسلحة” نجحت فى وقف تمدد قوات الدعم السريع “لأنها نشأت من واقع ميدانى حقيقي من الشعب الذي وجد نفسه فى معركة وجودية لأن المليشيا تركت مجابهة الجيش السوداني وانتقلت للتعدي على أرواح وممتلكات وأعراض الشعب”، حسب تعبيره.

وأوضح أن الحكومة سارعت إلى “تنظيم تلك المقاومة وفتحت معسكرات للتدريب العسكري واستخدام الأسلحة المختلفة”.

وأضاف أن “أكبر دليل على قبول هذه المقاومة هو انضمام ولايات فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق كانت سابقا تقاتل ضد الجيش تحالفت الآن معه ويقاتلون معا وحققوا نتائج ملموسة على الأرض”.

وكشف عن أن “المقاومة المسلحة” أصبحت في كل الولايات التي يسيطر عليها الجيش وعددها 12 ولاية، مشيرا على أن هناك تواجدا لها في الولايات الستة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وأوضح أن “الدور المسنود للمقاومة هو الدفاع عن الأحياء المدنية والمنازل، لكن عمليات الدفاع عن المواقع العسكرية وعمليات استعادة المواقع التى تسيطر عليها المليشيا فهذه يمارسها الجيش السوداني”.

وأشار إلى أن “عملية المقاومة الشعبية منظمة تحت إدارة ضباط الجيش السوداني وأغلب تلك القوات من المتقاعدين والذين عملوا فى الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية، لذلك مستوى الانضباط عالي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى