عاجل

في اجتماع آلية الاتحاد الافريقي بالقوى السياسية: تنسيقية (تقدم) مكروهة ولا تمثل الشعب السوداني

التقت اللجنة الافريقية رفيعة المستوى القوى السياسية الوطنية على هامش اجتماعاتها ضمن تكليف الاتحاد الاتحاد الافريقي لها للاستماع للقوى السياسية الوطنية بالداخل حيث شهد الاجتماع حضور كبير من القوى السياسية الوطنية بالداخل.

بداية الاجتماع رحب السيد محمد بن شمباز رئيس الالية رفيعة المستوى بالقوى السياسية الوطنية بالداخل حيث أكد لهم بانهم وصلوا بتكليف من الاتحاد الافريقي للاستماع لمقترحات القوى السياسية لحل الازمة السودانية وأشار على أنهم كاتحاد أفريقي لم يحددو أطراف الحل للازمة في السودان إنما يحدده السودانيين أنفسهم وأنهم يدعمون الحوار السودانى السودانى فى البيت الافريقى دون اى تدخل سالب منهم.

كما استمعت الالية للعديد من المداخلات من ممثلى القوى السياسية الوطنية التى جاءت فى مجملها داعمة للقوات للقوات المسلحة في حربها ضد متمردى الدعم السريع وعدم مساواة القوات المسلحة مع للدعم السريع ودعم منبر جدة بوقف إطلاق النار والخروج من منازل المواطنين وادانة الدعم السريع للانتهاكات التى ارتكبها ضد الشعب السودانى وضروة حياد الاتحاد الافريقي في حل الازمة وعدم التدخل الخارجى السالب في الشأن السودانى.

كما اجمعت القوى السياسية الوطنية على ان تنسيقية تقدم لاتمثل الشعب السودانى وهى مرفوضه من الشعب السودانى لان هى من ساهمت في إشعال فتيل الازمة من خلال الاتفاق الإطارى وذلك لاقصاءهم كثير من القوى السياسية ولعبهم دور الوصي على القوى السياسية.واشارو للجنة ان من الخطأ التعامل معه فئة سياسية محدودة مكروهه من الشعب السودانى.

كما شهد الاجتماع ارسال صوت لوم للاتحاد الافريقى فى تأخرهم فى الوصول إلى الشعب السوداني ودعم ومساندة كثير من الدول الافريقية للدعم السريع المتمرد دون تدخل الاتحاد في حسم هذه الدول.

فى ختام الاجتماع شكرت اللجنة القوى السياسية الوطنية على المقترحات البناءة لدعم عملية السلام وتوحيد رؤية الحل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى