حوارات وتقاريرعاجل

غير مستبعد ان تكون الجارة مجرد (محلل).. حصول اثيوبيا على (السوخوي والبريقدار) من تركيا.. هل له علاقة بحرب السودان.. ؟

وكالات: (السنط)

أعلن الجيش الإثيوبي تسلمه عددا (لم يعلن عنه) من مقاتلات الجيل الخامس من الطائرة الروسية سوخوي( Su-30 ) والطائرات العسكرية التركية بدون طيار بيرقيدار آقنجي.. ونشرت صفحات إثيوبية اليوم السبت صورا جديدة للأسلحة المقاتلة المنضمة للترسانة العسكرية، ومشاهد لقاء قادة سلاح الطيران الإثيوبي برفقة قادة روس، وعرضت مقطع فيديو تظهر من خلاله المقاتلات الجديدة.

جنرال إثيوبي: مستعدون لأي هجوم

ومع أجواء احتفالية بتسلم تلك المقاتلات الجديدة، قال رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الإثيوبية، أن إثيوبيا ملتزمة بتجهيز قواتها الدفاعية بأحدث التقنيات لحماية مجالها الجوي، مؤكدا بأنها ستستمر في أن تكون مجهزة بأسلحة حديثة يمكنها الدفاع عن مجالها الجوي من أي هجوم، وفقا لما نشرت هيئة الإذاعة الإثيوبية.. وأضاف الجنرال الإثيوبي، الصفقة تمثل قفزة في القدرات التكنولوجية، وتجعل القوات الجوية الإثيوبية على أهبة الاستعداد للدفاع عن سيادة الأمة بمرونة لا مثيل لها وبراعة متطورة، مما يضع معيارًا جديدًا للتميز العسكري في القارة الإفريقية.

ماهي البيرقيدار آقنجي ؟

تعد البيرقيدار آقنجي أحد أقوى وأشهر المسيرات في العالم مؤخرا.. حيث اكتسبت أهمية مع استخدامها في نزاعات عسكرية جارية أهمها الحرب الروسية الأوكرانية.. ويقول المحلل الدفاعي (مولود أوغلو) إن “مبيعات الطائرات المسيرة سوف تمكن تركيا من إقامة علاقات عسكرية-صناعية متواصلة، وهو ما سيعود بدوره بالنفع عليها ويمكنها من توسيع قاعدة نفوذها العسكري والدبلوماسي والاقتصادي في الدول المستوردة والمناطق التي تقع فيها تلك الدول”.
بيرقيدار آقنجي هي عبارة عن طائرة قتال إستراتيجية يمكنها حمل حمولات مختلفة تتمتع بالمواصفات من أهمها: حمولة 5500 كجم، ارتفاع 3000-4000 قدم، ويبلغ طول جناحيها 20 مترا، كما يمكنها اكتشاف الأهداف الأرضية الدقيقة جدا والتعامل معها بشكل أكثر فعالية.. و”أقنجي” كلمة عثمانية كانت تطلق على قوات سلاح الفرسان الحدودية في الإمبراطورية العثمانية، المكلفة بشن الغارات على الدول المعادية.. أما “بيرقدار” فترمز إلى اسم عائلة “سلجوق بيرقدار” مخترع الطائرة المسيرة التركية، وفقا لشبكة الجزيرة.

سوخوي 30: مواصفات مميزة ومنافسة للطائرات الأمريكية

وعن المقاتلة الروسية، تقول شبكة “سي إن إن الأمريكية” أنها طائرة سوخوي 30 هي طائرة مقاتلة مزودة بمقعدين متعددة المهام، وميزاتها قريبة من ميزات طائرة F-15 الأمريكية، وتتميز الطائرة بمحركين من طراز AL31F التوربينية.. ومن إمكاناتها، فهي مهيئة بجناح إلكترونيات بقمرة القيادة والذي يشمل شاشة أمامية وشاشات عرض بلورية.. وطائرة سوخوي 30 قادرة على تحميل ما يصل إلى ستة صواريخ جوية متوسطة المدى، ومزودة بأسلحة دقيقة مضادة للسطوح ولديها نطاق إطلاق ثابت يصل إلى 120 كلم.

وعن تواجد تلك المقاتلة الروسية لدى الجيوش بالمنطقة العربية والإفريقية؛ فقد ذكرت مجلة “ميلتيري ووتش” المختصة بالشؤون العسكرية، أن الجزائر تحوز على مقاتلات سو 30 الروسية وهي بمثابة العمود الفقري للقوات الجوية الجزائرية حسب وصف المجلة، التي أشارت إلى أن 60 مقاتلة من هذا النوع موجودة في الخدمة ضمن القوات الجوية الجزائرية.

هل لحصول اثيوبيا على المقاتلات علاقة بالسودان.. ؟

لخطورة الموقف وتداعي بعض الدول الافريقية للحفاظ على مصالحها وبعد معرفة مواقف اغلب الدول الافريقية من حرب السودان، وانحيازها الواضح والفاضح لمليشيا الدعم السريع المتمردة، خاصة موقف الايقاد المعلن واثيوبيا عضو في تلك المنظمة، سعت (السنط) للاجابة على هذا السؤال خاصة وان ذاكرة الاحداث، تحتفظ لرئيس الوزراء الاثيوبي (آبي احمد) بتصريحات سابقة عن عدم اعترافه بوجود حكومة بالسودان علاوة على مطالبته كذلك بايقاف الطيران الحربي السوداني، وقد سعى الى اصدار قرار بهذا المعنى، ورغم تحرك مواقفه جزئيا نحو الاتفاق مع الحكومة السودانية، الا ان ما في القلب سيظل في القلب.
نعود للسؤال المطروح ونميل الى تصديق ما طرحه احد المحللين العسكريين الاستراتيجيين الذي اكد لشبكة (السنط) انه لا يستبعد ان تكون اثيوبيا مجرد غطاء للمخطط الاقليمي الذي تتبناه الامارات، لمعالجة الفاقد العسكري في صفوف المليشيا المتمردة التي تمتلك بعض المسيرات التي شاركت في الحرب، بجانب امتلاكها لصواريخ (كورنيت) الاسرائيلية التي كان لها اثر واضح في الحرب الدائرة في السودان بين الجيش والدعم السريع، مشيرا الى ان حكومات معظم الدول الافريقية معروضة للبيع، لذلك لن يستغرب اذا اصبحت اثيوبيا مجرد غطاء اماراتي ومحلل لتسريب هذه المقاتلات الى حرب السودان، مبينا ان اثيوبيا لم تتحرك طول السنوات الماضية لامتلاك هذه المقاتلات ولم تم ذلك الان ؟ فيما اكد الخبير الاستراتيجي والامني انه يثق في الحكومة التركية بانها لا يمكن ان تدعم المليشيات وانها قد جمعت المعلومات الكافية قبل بيع هذه المقاتلات لاثيوبيا، ولكنه لا يثق في الجانب الاثيوبي ولا يضمن عدم الالتفاف من شيطان الشر الاماراتي لوصول مثل هذه المقاتلات للمليشيا المتمردة، مؤكدا ان انباء عديدة قد رشحت قبل الحرب بفترة طويلة ان دولة اثيوبيا قد تبنت عملية تدريب عدد كبير من الطيارين لصالح الدعم السريع، لذلك ما يحدث الان له ما قبله.. !

كم سوخوي يمتلك السودان؟

جاء في انباء السنوات الماضية وقبل اندلاع الحرب المدمرة، ان السودان يخطط لتحديث أسطوله ويخطط لجلب ما بين 10 إلى 20 طائرة من طراز جيه إف-17 ثاندر المقاتلة متعددة المهام من دولة الصين، التي يتم التفاوض بشأنها مع القوات الجوية الباكستانية.. حصر القوات الجوية السودانية يتكون حالياً من أكثر من 200 طائرة.. عدد الطائرات التي في الخدمة غير مؤكد.. وإلى جانب “مي-24″، تمتلك القوات الجوية السودانية ثلاث طائرات هليكوبتر نقل من الفئة “مي-17” وكذلك 24 طائرة من فئة “مي-8″، والأخيرة كذلك هي طائرة للنقل، تعد الأكثر إنتاجا على مستوى العالم بتعداد يصل إلى 12 ألف طائرة، وتُستخدم في أكثر من 50 دولة في الأغراض العسكرية والمدنية.

هل مازال الجيش السوداني يمتلك طائرات سوخوي؟

جاء في موسوعة ويكبيديا العالمية ان السودان يملك فعليا أكثر من 1500 مدفعية ثقيلة مختلفة واما سلاح الجو فيمتلك سرب من طائرات ميج-29 وقاذفات ايه 5 والسخوي 25 وميج-21 وطائرات التدريب k8 و jl-9 وطائرات f5e واكتر من 100 طائرة هيليكوبتر معظمها من نوع mi-24 وmi-35 وz-9 الصينية وطائرات سوخوي-35 الروسية.

هل يمتلك الجيش السوداني طائرات مسيرة؟

من جانبه أكد الخبير العسكري السوداني اللواء محمد خليل الصائم، أن الجيش السوداني يمتلك طائرات مُسيرة ويقوم بتصنيعها، كما أن قوات الدعم السريع قبل نشوب الحرب امتلكت عددا قليلا منها، وطوّرت الأسلحة التي بحوزتها بعد اندلاع الحرب وحصلت على مسيرات من عدة جهات، لذلك يستخدم الطرفان المسيّرات في المعارك الدائرة الآن.

“سوخوي 35”.. طائرة حربية روسية لجيش السودان بمواصفات قتالية نادرة

منذ العام 2017 تم الاعلان عن امتلاك السودان للمقاتلة سوخوي 35 كأول دولة عربية، حيث جاء في انباء تلك الايام الآتي: (أعلنت صفحة الجيش الروسي باللغة العربية أن السودان تسلم المقاتلة “Su-35_ Flanker-E” كأول دولة عربية تحصل عليها ومن بعدها السعودية التي سوف تتعاقد علي المقاتلة قريباً.. ويشكل انضمام المقاتلة العتيدة “Su-35” إلى القوات الجوية السودانية عامل ردع وذراع طويلة تتفوق على كافة المقاتلات التكتيكية من جيل “4” و”4 +” مثل مقاتلتي “رافال” و “EF 2000” الأوروبيتين، والمقاتلات الأمريكية المطورة من طراز “إف 15″، و “إف 16″، و”إف 18″، و”إف 35”. وبوسع المقاتلة الروسية مواجهة الطائرة “إف – 22 إيه”.. وحذر نائب رئيس الوزراء الروسي، ديميتري روغوزين، من محاولة مواجهة طائرة “سوخوي 35” الروسية، والتي يصفها البعض بأنها أقوى مقاتلة في العالم. ونشر روغوزين على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة، جاء فيها “نحذر بإخلاص من العبث مع هذا الطائر”. وللمقاتلة أسلحة قوية جداً، قادرة على كشف وتعقب ومهاجمة 8 أهداف في وقت واحد، ولديها جهاز تشويش، يجعل الطائرة غير مرئية. وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام ذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى الجيل 4.5، وطائرة تفوق جوي، كما أنها قادرة على ضرب أهداف أرضية.

ويتكون طاقم الطائرة من فرد واحد، وتزن عند الإقلاع 34500 كلغ وتبلغ سرعتها 2125 كلم في الساعة ويصل مدى عملها القتالي إلى 1500 كلم.. وتتكون أسلحة الطائرة من صواريخ موجهة “جو – جو” و”جو – أرض” وقنابل موجهة وغير موجهة، ومدفع عيار 30 مم، ورادار من طراز “بارس – إر”. سوخوي سو-35 “سابقا سوخوي-27 إم” “لقب تعريف الناتو: فلانكر-اي”. وتعتبر “سوخوي سو – 35” من ناحية التجهيز والتركيب قريبة جداً من “سوخوي سو – 30 إم كاي أي”، التي هي إصدار خاص للسوخوي سو – 30، “سوخوي سو – 35” حالياً تعمل في الخدمة بالقوات الجوية الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى